مجتمع

الإعلام السمعي البصري يستثمر 829 مليون درهم في الإنتاج واللغة العربية تتصدر

في عام 2023، استثمر قطاع الإعلام السمعي البصري مبلغ 829 مليون درهم في الإنتاج، حيث ذهب 95.85% منها للإعلام العمومي، بينما حصل الإعلام الخاص على أقل من 5%. وبحسب التقرير السنوي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، تم تخصيص 792.18 مليون درهم للخدمات التلفزية، و37.33 مليون درهم للخدمات الإذاعية.

شكلت المسلسلات والأفلام التلفزية 24% من إجمالي الاستثمارات، حيث بلغت قيمة هذه الإنتاجات 197.82 مليون درهم، ما يجعلها الفئة الأكثر استثماراً. وبلغت نسبة الإنتاج التلفزي بالعربية 86% من هذه الاستثمارات، بزيادة عن نسبة 81% المسجلة في 2022. في المقابل، تراجعت نسبة الإنتاج بالأمازيغية إلى 9% مقارنة بـ15% في 2022، بينما استقرت نسبة الإنتاج باللغات الأجنبية عند 5%.

فيما يخص الإنتاجات باللغة العربية، مثلت 85% من إجمالي الإنتاجات الوطنية، بقيمة 674.76 مليون درهم، بينما بلغت قيمة الإنتاجات باللغات الأجنبية 44.57 مليون درهم.

سجلت الاستثمارات الإجمالية في الإنتاج السمعي البصري الوطني زيادة بنسبة 6.19% مقارنة بعام 2022. وخصص 45% من هذه الاستثمارات للإنتاجات الخارجية، بينما تم توجيه 36% للإنتاجات الداخلية.

من جهة أخرى، سجل حجم معاملات متعهدي الاتصال السمعي البصري انخفاضاً ملحوظاً من 1.19 مليار درهم في 2022 إلى 966.24 مليون درهم في 2023، بمعدل انخفاض 18.88%.

أما بالنسبة للقطاع العمومي، فقد حقق معدل نمو منخفض بنسبة 20.43% في 2023 بعد نمو طفيف بنسبة 0.45% في 2022. فيما شهد القطاع الخاص تراجعاً بنسبة 15% ليصل إلى 204.87 مليون درهم في 2023.

حجم معاملات القطاع الخاص الإذاعي حقق نمواً متواصلاً بين 2015 و2019، بمتوسط 300 مليون درهم، إلا أنه شهد تراجعاً بين 2020 و2023 بمتوسط 221 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى