اقتصاد

“جيتكس” يُتيح لشركات مغربية فرصة البحث عن موطئ قدم بالأسواق العالمية

لم يمنع العدد الكبير من المشاركين في معرض “جيتكس غلوبال 2025” بدبي، والذي تجاوز 6800 عارض من 180 دولة، الشركات المغربية من الحضور بقوة في فعاليات النسخة الـ45 من هذا الحدث التكنولوجي الضخم.

تحمل المشاركة المغربية “توقيعاً خاصاً” بالعلامة الوطنية للاستثمار والتصدير، كما هو معتاد في السنوات الأخيرة. ورغم الزخم العالمي الذي يشهده معرض جيتكس دبي، يواصل الحضور المغربي ترسيخ مكانته عاماً بعد عام، داخل هذا الحدث الدولي الأبرز في عالم التكنولوجيا والابتكار.

يُجسد الرواق المغربي، الذي يتقدمه شعار “Morocco NOW”، دينامية المملكة الصاعدة وجهود مختلف الفاعلين، سواء من القطاعين العام أو الخاص، في مواكبة التحول الرقمي ودعم المقاولات الناشئة التكنولوجية. ويقدم للعالم صورة بلد يسير بخطى واثقة نحو مستقبل مبتكر ومفتوح على الفرص والصعود.

وفقاً لمعطيات من جريدة هسبريس الإلكترونية خلال زيارتها لرواق المغرب في “جيتكس”، تحضر 14 مقاولة وشركة مغربية ضمن علامة “موروكو ناوْ” تحت لواء فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات (APEBI) ووكالة التنمية الرقمية، وبإشراف من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE). تتولى AMDIE مسؤولية تعزيز الاستثمارات الوطنية والأجنبية، بالإضافة إلى تنمية صادرات الخدمات المغربية في قطاعات تكنولوجية ورقمية واعدة: حلول التكنولوجيا المالية الذكية، حماية البيانات والأمن السيبراني، علوم المعلومات والاتصالات.

شهد الرواق انعقاد “لقاءات أعمال” بين مستثمرين أجانب من مختلف قارات العالم وأصحاب مقاولات مغربية مشاركة، مما يتيح تعزيز الدبلوماسية التكنولوجية وبحث فرص “شراكات مربحة”.

وقال كريم الزيتوني، رئيس مجموعة شركات متخصصة في حلول الشمول المالي والدفع الرقمي، تشارك ضمن جناح المغرب: “يسعدنا أن نشارك في جيتكس غلوبال 2025 بدبي، هذا الحدث العالمي البارز الذي يجمع قادة الابتكار والتحول الرقمي”. وأوضح أن مجموعته “تتكون من ثلاث شركات رائدة في مجالات الرقمنة وحلول الدفع الإلكتروني، وتسعى من خلال المعرض إلى اقتحام أسواق جديدة واستكشاف فرص التعاون الممكنة، بعد أن بلغت خدماتها 36 دولة عبر إفريقيا والشرق الأوسط، مساهمةَ في تعزيز الشمول المالي والرقمي”.

وأشار الزيتوني إلى أن “التركيز على دعم أصحاب المحلات التجارية في المغرب، من خلال توفير حلول رقمية مبتكرة تسهل عليهم إدارة أعمالهم وتوسع من إمكانياتهم”.

وأضاف أن مشاركتهم في جيتكس غلوبال 2025 بدعم من وكالة تنمية الاستثمارات، هي “فرصة ثمينة لعرض أحدث الابتكارات المغربية في مجال التكنولوجيا”، وأنهم يهدفون إلى بناء شراكات إستراتيجية جديدة في منطقة الشرق الأوسط، خاصة في دبي والسعودية وقطر والبحرين، وكذلك في الأسواق الآسيوية الواعدة.

وأكد محمد مزوز، مؤسس ومدير شركة مغربية متخصصة في مجال البيانات ومراقبة قواعد البيانات وحلول ذكاء الأعمال، أنهم يشاركون في جيتكس غلوبال لعرض تجربتهم التي انطلقت من المغرب واستقرت في اليونان منذ نحو ست سنوات.

بدورها، أشارت سناء اتميتم، مسؤولة تسويق في إحدى الشركات المختصة في إنتاج أجهزة تحديد الموقع GPS وتقديم خدمات التتبع الإلكتروني للمركبات، إلى أن “جيتكس فرصة يَلزم اغتنامها للتعريف بحلولنا في قطاع إدارة النقل”.

كما يمثل الحضور أيضاً “وكالة رقمية” تستفيد من 22 عامًا من الخبرة في تطوير “الويب”، وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول، والتسويق الرقمي. وقال أسامة الشجاع، المسؤول بها عن التسويق: “مشاركتنا مهمة في جيتكس دبي، لأنه حدث ثريّ بالفرص للغاية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى