اقتصاد

المغرب يطمح لخلق 1700 مقاولة سياحية بحلول 2026

كشفت وزيرة السياحة، فاطمة الزهراء عمور، عن تفاصيل الاستراتيجية الوطنية للسياحة للفترة 2023-2026، ترتكز هذه الاستراتيجية على تصور جديد يركز على تجربة الزائر.

تعتمد الاستراتيجية على تسع سلاسل موضوعاتية وخمس سلاسل أفقية، الهدف هو تنويع المنتجات السياحية. هذا يسمح لكل جهة بتطوير عرض يتماشى مع مؤهلاتها الطبيعية والثقافية.

أكدت الوزارة أنها بدأت في تنفيذ عدة محاور لتحقيق أهداف الاستراتيجية. المحور الأول يتعلق بالترويج والنقل الجوي، تم إطلاق حملة ترويجية بعنوان “المغرب أرض الأنوار” في عدة أسواق دولية.

كما تم مضاعفة بث فيديوهات “VISIT MOROCCO Originals”. بالإضافة إلى ذلك، تم تفعيل حملات تأثير رقمية موجهة نحو الأسواق المصدرة للسياح.

أشارت الوزيرة إلى إبرام شراكات مع شركات الطيران ومنظمي الرحلات. الهدف هو تعزيز الربط الجوي وتسهيل الوصول إلى الوجهات المغربية.

المحور الثاني يركز على تنويع العرض وتعزيز البنيات التحتية. يتم ذلك من خلال تشجيع الاستثمار في مجالات الإيواء والترفيه.

تشمل البرامج المهيكلة برنامج “CAP Hospitality” لتجديد 25 ألف غرفة في مؤسسات الإيواء السياحي، وبرنامج “GO سياحة” يهدف إلى خلق وتطوير 1700 مقاولة سياحية بحلول سنة 2026.

تم إيلاء أهمية خاصة لتأهيل الرأسمال البشري. هناك برامج تكوين وتأهيل متعددة، مثل برنامج “كاب للتميز” وبرنامج “الأطر المتوسطة”.

تطوير السياحة الداخلية محور ثالث ضمن خارطة الطريق. تم تخصيص سلسلتين موضوعاتيتين لهذا الغرض: السياحة الداخلية الشاطئية والسياحة الداخلية في الفضاءات الطبيعية.

الهدف هو تمكين المواطنين من الاستفادة من المؤهلات السياحية على مدار السنة. هذا يهدف إلى تجاوز الموسمية.

أكدت الوزيرة أن الاستراتيجية بدأت تعطي ثمارها، سجلت المملكة أرقاما قياسية في القطاع السياحي خلال سنة 2024. استمر هذا الاتجاه الإيجابي في الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2025. تم تسجيل ارتفاع بنسبة 22 في المائة في عدد السياح مقارنة بنفس الفترة من سنة 2024.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى