آخر مستجدات مشروع الخط الفائق السرعة في المغرب: عقود وأشغال

اختار المكتب الوطني للسكك الحديدية شركة GTR لتنفيذ أشغال الهندسة المدنية ضمن الشطر الثالث لمشروع القطار الفائق السرعة، الذي يمتد على طول 36 كيلومترًا بين التفاف الدار البيضاء وبرشيد، بميزانية تقدر بحوالي 2.15 مليار درهم.
وفي الشطر الأول من المشروع، حصلت الشركة الصينية CREC 4 على صفقة مقطع سيدي ايشو – الرباط الذي يبلغ طوله 62 كيلومترًا، بتكلفة تبلغ حوالي 3.4 مليار درهم. أما الشطر الثاني (الرباط أكدال – زناتة) والذي يمتد على طول 64 كيلومترًا، فقد تمت إسناد أعماله لشركة Shandong Hi-Speed Engineering Construction مقابل حوالي 4 مليارات درهم.
وبالنسبة للشطر الرابع (برشيد – سطات) بطول 51 كيلومترًا، فازت به شركة TGCC المغربية، بميزانية تقدر بحوالي 2.8 مليار درهم. في حين حصلت الشركة الصينية CRCC 20 على الشطر الخامس الذي يمتد من سطات إلى بنجرير بطول 36 كيلومترًا، بقيمة 1.8 مليار درهم.