اقتصاد
مشروع القطار الفائق السرعة بين القنيطرة ومراكش: تفاصيل الشركات وتكاليف التنفيذ

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية في المغرب عن إسناد تنفيذ مشروع القطار الفائق السرعة (LGV) بين القنيطرة ومراكش إلى ثماني شركات عالمية. يشمل المشروع تطوير البنية التحتية الحالية وإنشاء خطوط جديدة بسرعة عالية، بتكلفة تجاوزت 3.38 مليار درهم. تعرف على تفاصيل المشروع والشركات المنفذة.
العناوين الفرعية والفقرات
الشركات الفائزة بعقود مشروع LGV القنيطرة-مراكش
- الجزء الأول من المشروع (سيدي اعشوش إلى سيدي البرنوصي) تم إسناده لشراكة Colas Rail الفرنسية وColas Rail Maroc بقيمة 650 مليون درهم.
- الجزء الثاني (سيدي البرنوصي إلى الواحة) فازت به شركة China Railway No.4 Engineering الصينية بميزانية 915 مليون درهم.
الجزء الثالث والرابع من المشروع
- التحالف الفرنسي TSA-TSO Catenaires-NGE Contracting فاز بعقد الجزء الثالث (محطة الواحة إلى النواصر) بتكلفة 1.11 مليار درهم.
- الجزء الرابع (سيدي العيدي إلى مراكش) تم إسناده للتحالف الإيطالي GCF-GCFMA بميزانية بلغت 702 مليون درهم.
H2: أهداف المشروع وتأثيره على النقل بالمغر
يشمل المشروع إنشاء خط جديد عالي السرعة وربطه بالبنية التحتية الحالية، إلى جانب تحديث محطات القطارات الرئيسية. كما يهدف إلى تحسين الخطوط التقليدية وتعزيز الربط بين المدن الكبرى.
H2: تحديث السكك الحديدية التقليدية في الدار البيضاء
- الشركة الصينية Covec فازت بعقد تطوير خط السكة التقليدي في الدار البيضاء مقابل 1.34 مليار درهم.
- المشروع يشمل تحديث البنية التحتية، أنظمة الأمان، وشبكات الاتصالات لتحسين جودة النقل.