المكتب الوطني للسكك الحديدية أداء بيئي واجتماعي متقدم في 2024

أصدر المكتب الوطني للسكك الحديدية تقريره السنوي الثاني حول المعايير البيئية والاجتماعية والحكامة (ESG) لسنة 2024، مؤكدًا التزامه بالتنمية المستدامة. يبرز التقرير التقدم المتزايد نحو أداء مستدام، مع التركيز على الحكامة الرشيدة وحماية البيئة والتوازن الاجتماعي.
يهدف المكتب إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2035، وذلك ضمن استراتيجية تتوافق مع التوجهات الوطنية والدولية في مجال المناخ والتنمية المستدامة. يعتبر النقل السككي حلاً بيئيًا فعالًا، حيث يمثل 0.43% فقط من إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة في المغرب، و1.9% من انبعاثات قطاع النقل، على الرغم من دوره الحيوي في نقل الركاب والبضائع.
مبادرات رائدة:
- تسريع الانتقال الطاقي: 90% من القطارات الكهربائية تعمل بالطاقة الخضراء.
- تدبير فعال للموارد وتحقيق التميز التشغيلي.
- تعزيز التنقل المتعدد الوسائط وتطبيق أنظمة القيادة البيئية والتصميم الإيكولوجي.
- استخدام الطاقة الشمسية في إنارة المحطات والمباني.
- تحسين عمليات الإنتاج ومعالجة النفايات، وتنظيم مبادرات الاقتصاد الدائري.
- حصول العديد من المواقع على شهادات ISO14001 وISO50001 الدولية.
- تنظيم حملات توعية وتدريب حول التنمية المستدامة، وتعميم دراسات التأثير البيئي للمشاريع الكبرى.
- إصدار سندات مالية خضراء وتعزيز التعاون مع المؤسسات المتخصصة.
سجل التقرير انخفاضًا بنسبة 26% في الانبعاثات الإجمالية للغازات الدفيئة، من 297 ألف طن سنة 2023 إلى 219 ألف طن سنة 2024، رغم زيادة الطلب على القطار.
مؤشرات بارزة:
- انخفاض كثافة الكربون للركاب إلى 5.71 غرام من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر مقطوع لكل مسافر.
- انخفاض كثافة الكربون لنقل البضائع إلى 13.02 غرام لكل كيلومتر طن.
- تقليص 77.83 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.