هذه هي نقط خلاف الحكومة مع طلبة الطب
في اجتماع مشترك بين لجنة القطاعات الاجتماعية ولجنة التعليم والثقافة والاتصال في مجلس النواب، حدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، النقاط العالقة في الحوار مع طلبة كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة، التي تربط الحكومة. تم التأكيد على أن الالتزام بهذه النقاط ضروري لاجتياز الامتحانات واستعادة السير العادي للكليات.
أولاً، من بين النقاط العالقة، يأتي إعادة البت في العقوبات التأديبية، وتعديل بيان النقاط بحيث يمكن تعويض نقطة الصفر بالنقطة المحصل عليها خلال الدورة الاستدراكية للفصل الأول. كما تم طرح إمكانية استكمال التدريبات الاستشفائية لمنح الفرصة لاستدراك الفترات التي تم مقاطعتها، مع برمجة هذه التدريبات ابتداءً من الموسم الجامعي المقبل.
ثانياً، طالب الطلبة بوقف زيادة عدد الوافدين الجدد في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وفتح المراكز الاستشفائية الجامعية في أكادير، العيون، كلميم، بني ملال والرشيدية، مع توفير تواريخ محددة لافتتاح هذه المنشآت وبدء العمل الاستشفائي والتدريب داخلها.
ثالثاً، تم التأكيد على ضرورة احترام العطل الجامعية والرسمية خلال التدريب النظري وفترة الامتحانات والتدريبات الاستشفائية، مع مراعاة المدة الزمنية المحددة للدراسة والتدريب والمداومات. وطُلب أيضاً منح الطلاب إمكانية التسجيل في تكوينات المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح بنفس الباكالوريا، بالتزامن مع دراستهم في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة.
رابعاً، بينما تتعلق النقاط الخلافية، فإن بعض الطلبة يطالبون بإزالة الضوابط المتعلقة بالأطروحات النظرية المحضة، والسماح بإمكانية اجتياز امتحان التخصص مباشرة بعد استكمال التدريبات الاستشفائية ونجاحهم في الامتحانات السريرية، مع شرط مناقشة الأطروحة قبل انتهاء التخصص.
خامساً، طُلب من الحكومة العمل على تنزيل اتفاقيات مع شركات الأدوية والمنشآت الطبية في دول أخرى، وتخصيص قاعات ومنشآت خاصة لطلبة الصيدلة، وتقديم اشتراكات خاصة أو تعويضات لتسهيل التنقل داخل شركات النقل العام والخاص لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.
وأخيراً، تطالب الحكومة الطلاب بإلزامية التدبير المشترك معهم، وإلغاء الاستئناف الآني والمستعجل للعمل على النظام الجديد للسلك الثالث في الدراسات الطبية والصيدلانية وطب الأسنان، بمشاركة فعالة للجنة الوطنية وإنشاء هيئة وطنية للإشراف على إصلاحات التعليم الطبي.
بالإضافة إلى ذلك، يطالب طلبة الطب بإجراء تقييمات سنوية مؤسسية موضوعية ومنتظمة لكل شعبة في الكليات، بمشاركة مجالس أو مكاتب الطلبة، خصوصاً فيما يتعلق بالتدريبات النظرية والامتحانات والتدريبات الاستشفائية، وتأسيس لجان تدريب استشفائي على مستوى كل كلية لتنظيم وإدارة وحل المشاكل المتعلقة بهذه التدريبات.
بهذه الطريقة، يتم تسليط الضوء على النقاط الرئيسية للخلاف بين الحكومة وطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، مما يسهل فهم التحديات والمطالب التي تحتاج إلى حلول منسجمة لتعزيز العلاقة بين الطلبة والسلطات التعليمية والحكومية.