سياسة

برادة: التقييم جوهر إصلاح التعليم والمدارس ستخضع لنظام تقييم دوري وشفاف

أكد محمد سعد برادة، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن عملية التقييم تمثل جوهر الإصلاح التربوي الذي تعمل عليه الوزارة، مشددًا على أن الهدف الأساسي هو تحسين جودة التعلمات وضمان الإنصاف بين مختلف المؤسسات التعليمية، سواء في التعليم العمومي أو الخصوصي.

وأوضح برادة، خلال مناقشة مشروع القانون رقم 59.21 المتعلق بالتعليم المدرسي بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب يوم الأربعاء، أن التقييمات الدورية ستصبح أداة أساسية لتجويد النظام التعليمي، مشيرًا إلى أن الوزارة ستتوفر على قاعدة بيانات تضم نحو سبعة ملايين تلميذ، ستمكن من تتبع المسار الدراسي لكل تلميذ ومواكبة أدائه بشكل مستمر.

وأضاف الوزير أن نتائج المؤسسات التعليمية ستنشر على بوابة رقمية موحدة تشمل التعليمين العمومي والخصوصي، مما سيسمح للأسر بالتعرف على مستوى جودة التعليم واختيار الأنسب لأبنائهم.

وفي معرض رده على بعض المداخلات، عبّر برادة عن انفتاحه على إدخال تعديلات تتعلق بـ”القيم الدينية والأخلاقية” ضمن مشروع القانون، مشددًا على أن ما ينقص المنظومة التعليمية ليس النصوص فحسب، بل “المعقول” والالتزام الحقيقي بالقيم، مضيفًا أن “التربية على القيم قبل الكفاءة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى