سياسة

11 مليون درهم.. حصيلة إنفاق الأغلبية الحكومية على إعلانات ”الأدس” بمنصتي“فايسبوك” و”إنستغرام”

تُظهر الأرقام التي جمعها موقع “تيل كيل” حجم النفقات التي خصصتها المؤسسات والشخصيات السياسية المغربية للإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام، حيث بلغ مجموع هذه النفقات 10.7 مليون درهم، وهو ما يعادل حوالي 1.1 مليون دولار.

من بين الأحزاب السياسية، تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار (RNI) القائمة بإنفاق يتجاوز 427 ألف دولار على إعلانات فيسبوك، متقدماً بفارق كبير عن حزب الاستقلال الذي أنفق حوالي 41 ألف دولار. يأتي حزب الأصالة والمعاصرة في المرتبة الثالثة بإنفاق يزيد قليلاً عن 20 ألف دولار.

أما على مستوى المؤسسات الحكومية، فقد أنفقت الصفحة الرسمية للحكومة المغربية حوالي 362 ألف دولار للترويج لإنجازات رئيس الحكومة ووزاراته المختلفة. وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت قيادة مهدي بنسعيد، كانت الأكثر إنفاقاً بين الوزارات بميزانية تتجاوز 68 ألف دولار، تليها وزارة التجهيز والماء بقيادة نزار بركة بميزانية تبلغ 47 ألف دولار.

توضح البيانات أن الجمهور المستهدف من هذه الإعلانات هم المستخدمون المثقفون والمهتمون بالاقتصاد والسوق والتجارة، وهو ما يشير إلى أن هذه الحملات تهدف بشكل رئيسي إلى إدارة التواصل في الأزمات المتعلقة بالاقتصاد والتعليم.

من جهة أخرى، يبرز ديوان وزير الشباب والثقافة والتواصل أن استراتيجية الاستهداف تعتمد بشكل كبير على الأحداث المحلية، حيث يتم تخصيص الإعلانات حسب الموقع الجغرافي والفئة المستهدفة، ما يعكس توجهاً براغماتياً لتحقيق أكبر قدر من الفعالية في التواصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى