المحافظة العقارية بالمغرب تبدأ تطبيق الدفع الإلكتروني ابتداء من أبريل

ابتداءً من 14 أبريل 2025، ستبدأ الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية في اعتماد الدفع الإلكتروني لوجيبات المحافظة. هذا القرار يشمل جميع طلبات الإيداع أو التقييد بالسجلات العقارية المقدمة عبر سجل إيداع الوثائق للدراسة (R1).
ووفقًا لمذكرة من المحافظ العام، إدريس لزرق، الموجهة إلى المحافظين على الأملاك العقارية، سيتم تطبيق هذا الإجراء اعتبارًا من يوم الاثنين 14 أبريل 2025. ويهدف هذا التغيير إلى مواكبة التطور التكنولوجي في مجال تحفيظ العقارات، وفقًا للمرسوم رقم 2.18.181 المؤرخ في 10 ديسمبر 2018، الذي ينظم التدبير الإلكتروني لعمليات التحفيظ العقاري.
وسيتم توجيه التفاصيل المتعلقة بتطبيق هذا النظام الجديد من قبل مديرية المحافظة العقارية إلى المحافظين. كما تم التأكيد على ضرورة الاتصال بالمصالح المركزية المختصة في حال حدوث أي صعوبات خلال تطبيق الإجراءات الجديدة.