اقتصاد

56 مليون مسافر عبر القطارات خلال 2024.. ومستجدات مهمة حول تمديد الشبكة

أكد وزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يواصل العمل على ربط مراكش بأكادير بخط السكة الحديدية. وأشار إلى أن القطارات نقلت أكثر من 56 مليون مسافر خلال سنة 2024.

خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أوضح قيوح أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يصون البنية التحتية بشكل مستمر. يهدف ذلك لضمان سلامة المسافرين. كما يقوم بتجديد وتحديث المنشآت السككية وفق المعايير الدولية.

استحضر قيوح خطاب الملك محمد السادس في نونبر 2019، الذي دعا إلى التفكير في ربط مراكش وأكادير بالسكك الحديدية. وأكد أن الحكومة تعمل على تنفيذ هذه التوجيهات. الدراسة التعريفية بين مراكش وأكادير شارفت على الانتهاء. وستحدد الدراسة التكلفة الحقيقية للمشروع، ثم سيتم البحث عن التمويل اللازم.

أضاف المسؤول الحكومي أن الوزارة تعمل على اقتناء الأراضي اللازمة للمشروع. تم شراء حوالي 8 كيلومترات خارج مراكش وأكثر من 60 هكتارًا قرب ملعب أدرار في أكادير.

فيما يتعلق بتأهيل محطات القطار، ذكر الوزير أنه تم إنجاز 4 محطات سككية جديدة في طنجة، القنيطرة، الرباط أكدال والدار البيضاء المسافرين. كما سيتم بناء محطات جديدة لربط القطار السريع بالقطارات الأخرى.

أشار قيوح إلى أن مدنًا مثل مكناس ستشهد تحولًا في القطارات، من الطاقة الحرارية إلى الكهربائية. يشمل ذلك مدن المحمدية، تمارة، جرسيف، تاوريرت، بنجرير وبرشيد. وتستمر الأشغال في محطات سطات، تازة، الرباط، الصخيرات ومكناس.

وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية قد أعلن عن إسناد صفقات اقتناء قطارات جديدة بقيمة 29 مليار درهم. يهدف هذا البرنامج إلى تجديد الأسطول ومواكبة النمو في حركة النقل. كما يهدف إلى دعم المشاريع التنموية، مثل تمديد خط القطار فائق السرعة وتطوير خدمات القطارات الجهوية السريعة.

يهدف تطوير السكك الحديدية إلى خدمة المواطنين وتسهيل تنقلاتهم بين مختلف المدن المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى