شركة الطرق السيارة في المغرب: نزار بركة يكشف عن استراتيجيات التحكم في المديونية
أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن الهدف من إنشاء شركة الطرق السيارة في المغرب ليس تحقيق الربح، بل الاضطلاع بأدوار تنموية ذات أبعاد سياسية، اقتصادية، واجتماعية. وأضاف بركة أن وزارته تعمل على تسريع إيجاد حلول للمديونية المرتفعة التي تثقل كاهل الشركة، مع دراسة إمكانية مراجعة تسعيرة الأداء.
وفي اجتماع لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، الذي انعقد يوم الثلاثاء لمناقشة المهمة الاستطلاعية حول الطرق السيارة، أكد الوزير أن النموذج الاقتصادي لهذا القطاع يعتمد على عوائد ربحيّة بعيدة المدى، بالنظر إلى تكلفة الاستثمارات المرتفعة مقارنة بالإيرادات على المدى القريب والمتوسط. وأوضح أن إجمالي الاستثمار في البنية التحتية للطرق السيارة بلغ 55 مليار درهم، حيث تم تمويل 80% من هذه المبالغ من قبل مؤسسات دولية، بينما تمثل 20% الباقية رأس مال الشركة.
وأقر بركة بأن حركة السير على أكثر من 500 كلم من الشبكة منخفضة، مما أدى إلى عجز مالي سنوي يقدر بحوالي مليار درهم، ومن المتوقع أن يستمر هذا العجز حتى عام 2033. لمواجهة هذه المديونية، عملت الوزارة على تحسين الأصول الذاتية للشركة وتخفيض معدل الدين من 4 إلى 1.5، إضافة إلى دمج عقود الامتياز في عقد واحد مدته 99 سنة، مما ساهم في ضمان استدامة العائدات المالية.
وفيما يتعلق بإعادة هيكلة مديونية الشركة بين 2016 و2020، أكد بركة أن هذه العملية، التي بلغت قيمتها 15.5 مليار درهم (أي 40% من إجمالي الديون)، أدت إلى تخفيض خدمة الدين بنحو 5 مليارات درهم خلال الفترة الممتدة بين 2016 و2032. كما أشار إلى أن هذه الديون كانت تحمل فوائد مرتفعة، ما دفع إلى استبدالها بديون أقل تكلفة، مما خفض إجمالي الدين من 40 مليار درهم في 2020 إلى 37 مليار درهم في 2023. هذه الخطوات مكنت الشركة من الحفاظ على قدرتها على تمويل الاستثمارات والتشغيل، والوفاء بالتزاماتها دون الحاجة إلى دعم مباشر من ميزانية الدولة.
وأشار بركة أيضًا إلى أن الوزارة تدرس حاليًا مجموعة من الإجراءات ضمن إطار عقد البرنامج الجديد للتحكم في المديونية، بما في ذلك بحث سبل تمويل مبتكرة للاستثمارات المستقبلية مع الحفاظ على التوازن المالي للشركة. كما يتم النظر في إمكانية تعديل تسعيرة الأداء كأداة لتحقيق الاستدامة المالية، بالإضافة إلى دراسة ربط نسبة المساهمة في رأس المال بمستوى حركة المرور في المقاطع الطرقية المستقبلية.